الكروشيه، متعته أن تصنعه لغيرك

by - الأربعاء, فبراير 03, 2016

أغلب السيدات حول العالم يخدموا في الكروشيه ويهدوا فيه سواء أكان لحد من العيلة أو الأصدقاء، تبوا الحق تعلمت الكروشيه العام اللي فات في صيف 2015 وتقريبا حاجة واحدة درتها لروحي وفعلا راضية عنها، بعدين وقفت ولما رجعت كنت مقررة ندير هدية مخدومة بالكروشيه، لما عرفت أن أختي حامل كانت أول حاجة خطرت على بالي أن هديتي لها حتكون بطانية كروشيه، لكن مكنتش قادرة نختار اللون لأني مش عارفة جنس المولود، لهذا كان لازم نستنى لين نعرف المعلومة هذي، وخلال تسوقنا فترة التخفيضات (حشيشتي نشري في التخفيضات لأنه و بصراحة مرات تلقي شلتوتة عادية جدا وسعرها مش منطقي لهذا التخفيضات هي أكثر وقت منطقي للتسوق بالنسبة ليا)، المهم لقيت أنها مركزة على جهة البنات بس وهنا ولعت اللامبة واكتشفت السر نياهاهاهاها، أجلت البدء في البطانية لعندما خشت في شهرها التاسع، وهنا بدأ الجد، كنت نخدم في البطانية من خلال درس في الكروشيه على اليوتيوب خدمت فيه حاجة يسموا فيها Granny Squares ، الدرس متعها مقسم لأربع فيديوات من قناة اسمها Bella Coco كل واحد منهم شرحت فيه مرحلة من مراحل كل مربع من البطانية، و الفيديو الخامس كان منفصل لقناة ثانية اسمها It's All in a Nutshell Crochet وشرحت فيه كيف نربط المربعات هذي ببعض.

الصورة هذي فيها مخطط البطانية، الـ Granny Squares عبارة عن مربعات، تدير منهم على قد ما تبي يكون مقاس البطانية، وبعدين تربطهم ببعض، البطانية درتلها ست صفوف و سبعة أعمدة، يعني 6X7 وبعدين درتلها إطار باش نزيد في مساحة البطانية أكثر لأني حسيتها صغيرة شوية، الصورة هذي توضح شكل المربعات بعدما كملتهم و حطيتهم جنب بعض باش نقيس المقاس هل مناسب أو نزيد مربعات زيادة.


أبعاد البطانية كانت 100 سم في 83 سم، الحق في العادة الأفكار اللي نشوف فيها عالنت يكثروا في الألوان هلبة في كل مربع، والتنوع هلبة في الألوان منحباش، ونحب الألوان المريحة للعين، لقيت البطانية هذي عالنت تقريبا على موقع Pinterst، خشيت على موقع اللي خدمتها وبصراحة أبدعت في بساطة البطانية وجمال الألوان اللي اختارتها، كان خاطري نديرها بألوان قريبة منها لكن للأسف محل دازة ميجيبش في ألوان من النوع الدافئ، أغلب الألوان متعهم من الفئة الباردة، البودري اللي لقيته عندهم معجبنيش حسيته زي جو حلوة صوف، لكن للأسف بعد فترة وبعدما شريت كمشة صوف للبطانية مشيتلهم ولقيت لون بودري يهبل للأسف وقتها كنت شريت وبديت في البطانية، بس خذيت منه واحدة وخدمت بيها المق متع #هدية_سمر ، الصورتين هذو للبطانية اللي كانت مصدر الإلهام لي، والرابط هذا تلقوا فيه المقالة الأصلية للي خدمتها.

مراحل صنع البطانية في الصور كالتالي، أول مرحلة كانت أني ندير 42 مربع Granny Squares منهم 21 البنفسجي الداكن هو اللي في المركز، و 21 البنفسجي الفاتح هو اللي في المركز.

المرحلة الأولى: 

وبعدما كملتهم حطيتهم جنب بعض باش نراجع المقاس لو كان محتاج زيادة أو تمام.

المرحلة الثانية: ربطهم ببعض، بديت نربط فيهم بالصف حسب ترتيب الألوان، ولازم تنتبهي لما ترتبيهم لأنك حتكوني عارفة كل صف بأي لون يبدا وهكذا، وبعدما درت ستة صفوف ربطهم ببعض لعندما تكون عندي 42 مربع مربوطين جميعا ببعض :)

المرحلة الثالثة: إطار البطانية، درت سبعة صفوف من غرزة الكروشيه Single Crochet وبعدين درت سطر في الوسط عبارة عن الغرزة Double Crochet أي سلسلتين فاضيات باش يبان الفراغ اللي تشوفوا فيه، ولما كملته على طول محيط البطانية رجعت درت سبعة صفوف من الغرزة الأساسية Single Crochet.

واجهتني مشكلة انتبهت لها بعد فوات الأوان لكن حنتدرب عليها باش نتفاداها في المشاريع الجاية إن شاء الله، وهي أني معاش عرفت الغرزة الأولى اللي بديت بيها السطر وين، كان المفترض أني نحط فيها حاجة تأشرلي على مكانها باش لما نوصلها نعرفها، لكن للأسف نسيت أو بالأحرى مخطرش على بالي، كنت نحساب روحي فالحة لكن طلعت مازال نبي تدريب، الدائرة البيضاء والسهم يأشر على مكان حتلاحظوا فيه تعرجات مش زي باقي السطور، هنا كانت نقطة التقاء كل لفة وهنا كانت أخطائي للأسف، تدربوا عليها وحاولوا تتفادوها ومتديروش نفس غلطتي باش شغلكم يبان تحفة.

وأخيرا المرحلة الأخيرة كانت بأني ندير حاشية البطانية ونضيفلها لمسة أنثوية، درت أبسط طريقة للحاشية، ولو تبوا تديروا أفكار ثانية راهو فيه أفكار بالهبل، احتمال يصيرلك ستك ومعاش تعرفي أي فكرة تختاري من الإبداع فيهم.

وطبعا لازم نضيف لمستي الخاصة باش تقعد البطانية هذي ذكرى جميلة لبنت أختي وهي أني ضفت توقيعي الخاص #صُنع_بحُبّ ♥♥

الخدمة على البطانية استغرقت شهر بالضبط، خلال الفترة الأولى مكنتش نقعد عليها هلبة، لكن مع اقتراب موعد الولادة صار فيها السهر لهذا لاحظتوا أكيد اختلاف الإضاءة في الصور، مرة صبح ومرات نسهر عليها لين تطلع الشمس!!
المضحك أنه خلال الفترة هذي كان لازم أختي متسمعش بالهدية هذي بكل، فكنت كلما نعرف أنها جايتنا نسكر الدار بالمفتاح، ولما تبي تصلي فيها نتسبل بأنها معبية جراثيم لأني هذيك الفترة كنت مريضة :D :D 
بعدما كملت غسلتها وعقمتها بديتول، وكويتها، حطيت عليها قماشة بليتها بالمية عالخفيف وبمكواة خطمت عليها باش تعطيها الشكل النهائي.
 

معلومات مهمة: 
لصنع بطانية بمقاس متر في الطول و83 سنتيمتر في العرض استعملت التالي:
1-  6 كرات صوف باللون الأبيض (لانة) وزن 100 جرام، مقاس الإبرة 4.5 ملليمتر.
2-  2 كرات صوف من اللون البنفسجي الفاتح للأسف مكتبوش عليه أي تفاصيل، بس الصورة توضحلكم الكمية.  
3- وكرة واحدة بنفسجي داكن (لانة) وزن 100 جرام، مقاس الإبرة 4.5 ملليمتر.
4- إبرة مقاس 4.5 ملليمتر
5- مقص
6- إبرة لخياطة الزائد من الخيوط و إخفائها.


الفيديوات اللي من خلالها درت البطانية هي بالترتيب:
الدائرة الأولى (اللون الأصفر)


الدائرة الثانية (اللون الليلكي)


الدائرة الثالثة (البنفسجي الفاتح)


كيفية تغيير الشكل من دائرة لمربع (لون كريما)


فيما يخص طريقة ربط المربعات ببعض، شقلبت هلبة أفكار لأني مكنتش نبي يبان الخط الفاصل بين كل مربع و ثاني، لكن للأسف فيه طريقة استصعبتها لأنها مملة :D ومعدلتش عليها وكانت هي الطريقة اللي كنت نبيها، بس للأسف مدرتهاش!! المرة الجاية إن شاء الله، الفيديو هذا لبطانية اسمها عالم صوفي، خذيت منها طريقة ربط المربعات ببعض.


أتمنى تكون تجربتي هذي شجعتكم باش تبدوا في بطانياتكم لصغاركم، حسيت روحي درت حاجة أثرية زي جو جداتنا زمان كيف يديروا في بطانيات بصوف الخرفان والجو هذا، شعور جميل جدا، كانت أول بطانية نديرها وإن شاء الله متكونش الأخيرة.

محبتي ،،
سمر


#handmade #handmadewithlove
#crochet #crocheting #crochetgeek #كروشيه #knit #knitting #instalike #crochetaddicted #libya 
#makeitsewcial #craftsposure #WIP
#instacrochet #white  #amigurumicrochet #makersgonnamake
#imadethis #handicraft #hooking #crocheters #crochetaddict #thecrochetproject #myjanuary
#blanket #first-blanket #babyblanket

You May Also Like

6 تعليقات

  1. مقال رائع ويسلمو ايديك واستفدت هلبة خصوصا من معلومة الغسل والكوي :) شكرًا هلبة لأن بسبب مدونتك اكتشفت موهبة خفية فيا 😉

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يا رب سمية، من ناحية غسلها خفت يأثر عليها في البداية، بعدين قلت منطقيا مصيرها تنغسل فخلي نجرب عندي أضمن، ومع الوقت لقيت أن الغالبية بعدما يكملوا مشاريع البطانيات يغسلوا فيهم. معلومة جديدة عليا حتى أنا ومهمة جدا.. لما نتابع تطورات مشاريعك قداش نفرح باكتشافك لموهبتك هذي بعيدا عن روتين الخدمة الممل، الهواية متنفس جميل وإن شاء الله نشوف إنجازات أكبر وأروع منك، ومتأكدة من الشئ هذا :* :*

      حذف
  2. يسلمو ايديك ..شغلك حلو جدا وروعة ..انيق ومتقن
    انا نخدم في الكروشيه برضو وتقريبا نشوف في نفس القنوات اللي حطيتيها وتعلمت منهم ..بس عندي مشكله في انواع الخيوط
    نبي نعرف لو عندك فكرة علي كيفية اختيار الخيط المناسب للقطعة المناسبة ومشكورة

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسلمك و يحفظك، معلش ردي متأخر هلبة وأتوقع أنك اكيد عرفتي الجواب بعد أربع سنين :D انا نفسي منعرفش لكن الخيط الي يعجبني نخدم بيه، معنيش خلوق للخيوط الرقيقة أو الناعمة هلبة، نفضل الغليظ باش تكمل حاجتي بسرعة ههههههههه

      حذف
  3. I wish I had more time for crochet, It seems like such a relaxing thing to do

    ردحذف
    الردود
    1. في الغالب هو للاسترخاء او فش الغل باش متديريش جريمة، هذا تصنيفي لفائدته!!

      حذف