كيف تعلمتُ الكروشيه

by - الثلاثاء, نوفمبر 03, 2015

http://haakmaarraak.nl/free-crochet-pattern-i-heart-u-mug-cozy-eng-and-nl/

الكروشيه من زمان خاطري نتعلمه لكن كنت نحسه صعب، لهذا علمت ندير اللانة بالفيرو (مش عارفة شن يسموا فيها بالفصحى لكن زوز عيدان يديروا بيهم الصوف!)، الصيف اللي فات يعني من كم شهر كنت مكسدة وصاحبتي عالفيس كانت تدير في الكروشيه وتورينا، عجبني هلبة الموضوع، بالذات لما نشوف فيها تصنع طواقي وبطانية لولدها تشجعت، وحتى هي شجعتني، ضافتني لجروب أجنبي خاص بالكروشيه، النساوين يخدموا في حاجات ولما يكملوا يعرضوا فيهم، المنافسة كانت ممتعة جدا، وكل فترة تطلع طهقة جديدة تلقيهم كلهم داروها، عجبتني الفكرة فمشيت لمحل دازة في شارع الجمهورية، أخذت كم لون وعيدان الطي (مش عارفة شن يقولوهم بالفصحى أو العامية) روحت وخشيت على عمي اليوتيوب وعينك ما تشوف إلا النور، هلبة قنوات نساوين ورجالة من عشاق الكروشيه يشرحوا بالفيديوات وبالتفصيل الأكثر من ممل، يعني مستحيل مستحيل مش حتتعلمي منهم، المفروض الواحد يولي محترف.
أول فيديو تعلمت منه كان من قناة عاليوتيوب لسيدة اسمها ناستازيا وحطت زوز فيديوات لمبادئ الكروشيه، واللي هما السلسلة والغرزة الفردية والزوجية والثلاثية وكيف تسكري الشغل.
المميز هلبة أنها دارت زوز فديوات شرحت فيه الاساسيات وزيهم بنفس الفكرة لكن للي يستعملوا في اليد اليسرى، يعني معندكمش عذر حتتعلموه يعني حتتعلموه :D

نصيحة: نزلوا الفيديوات من اليوتيوب لأنه في البداية حتحتاجوا هلبة أنكم تتفرجوا عالفيديو تعاودوه مائة مرة باش تزبطوا الفكرة كيف وكيف دارت هكي الخ الخ.. لو عندك موبايل شاشته واسعة ايباد أو أي جهاز لوحي حيسهل عليك الموضوع أو لابتوب، هذي الحاجات مهمة باش تتعلمي عليها الكروشيه (الطيّ).

الفيديوات الخاصة بتعليم الغرزات الأساسية باليد اليمين
 الجزء الأول: 


الجزء الثاني: 


الفيديوات الخاصة بتعليم الغرزات الأساسية باليد اليسار
الجزء الأول: 


الجزء الثاني: 


 هذي الأساسيات لكن بعدها لازمك مشروع تخدمي عليه باش تعودي ايدك على مسكة القصبة متع الطيّ، وكيف تزبطي بداية سطر الغرزات من نهايته وهكذا، يلزمك مشروع عبارة عن تكرار نفس الغرزة في عملية روتينية، حتحسابي الموضوع ممل، أبدا لأنك في المرة الأولى حتغلطي هلبة وتديري شوط بعدين لما تشوفي شغلك تلقي عندك غلطة فتقضيه كله وتعاودي وهكذا، صارت معي وبعدها بدت تتسرح الأمور ونفهم في الكروشيه ومع الوقت بديت نقرا الرموز متعهم من غيرما نضطر نحضر فيديو ونطبق وراه، بس مازال فيه رموز منفهمش فيهم ومازال نتعلم.

المشروع اللي تعلمته بعدما تعلمت الأساسيات في الفيديو هذا، البنت دارت غلاف للكمبيوتر متعها، تقدري تديري غلاف للموبايل ايباد أو حتى كتاب أو هندسة بنتك أو تزدان للأدوات للصغار وهكذا، هذي ميزة الكروشيه لما تشوفي فكرة حتجيك كمشة أفكار مشابهة وهنا يجي الإبداع.


ملاحظة مهمة: 
لما تمشي تشري لانة والعصا متع الطي باش تتعلمي متنبهريش هلبة باللي في المحل وتشري كل شئ، انتي توة تبي تتعلمي لهذا ننصحك جدا تاخذي عصا مقاسها 4 أو 4.5 أو 3 أو 3.5 المهم في الحدود هذي، ولما تشري لانة (الصوف) اشري الغليظة وحتلقي على ورقتها مكتوب أي مقاس عصا يناسبها، ليش؟ لأنك في البداية أكثر حاجة حتتدربي عليها هي كيف تشدي الخيط والعصا متع الطي وتسيطري عليها ما بينما تخدمي في الغرزات، لهذا بشويش لا تتسرعي، لما تحسي روحك سيطرتي عالموضوع وقتها نوعي في الخامات وأبدعي لبيتك ولكل من تحبيهم :)
هذي صورة لعيدان الطي اللي عندي، مازال فيه مقاسات هلبة وعالم ثاني خالص :)




أنصحك  جدا تتابعي مجموعات الفيسبوك اللي فيها تجمعات كبيرة من السيدات وكل واحدة تقعد تعرض في أعمالها، الشئ هذا حيزيد من إلهامك و الأفكار والحافز باش تكملي وتديري حاجات.

نتابع في عدة مجموعات بين العربية والأجنبية، وهما:

1- حصة أم مجد للكروشيه
2- CROCHET ADDICT
3- OFFICIAL CCC SOCIAL GROUP
4- Aslan Design

ولو تبي تشوفوا إبداعات الكروشيه تقدروا تتابعوا حسابي على موقع Pinterst نجمع في هلبة أفكار نبي نديرها إن شاء الله والبعض منها نخزن فيهم من باب الإلهام.
أكثر واحدة مبدعة جدا جدا نتابع في إبداعاتها اسمها ديدري Dedri عندها مدونة تصمم في تصاميم وتخدم فيهم و تنزل في تحف فنية الصورة هذي واحدة منهم، مؤخرا من فترة لابأس بها دارت فكرة بطانية اسمها عالم صوفي، هذي هدفي أني نديرها لكن الحق نأجل فيها لين نشري صوف نسبة القطن فيه عالية، لأني نبي نديرها حاجة على مستوى، الصورة هذي لبطانية ثانية دارتها والاثنين طريقة تنفيذهم على مدونتها اللي اسمها "شوف شن صنعت|" Look What I Made

http://www.lookatwhatimade.net/crafts/yarn/crochet/block-a-week-cal-2014/colour-explosion-block-a-week-cal-2014/

الموقع الرسمي اللي يعتبر مركز تجمع التصاميم (Pattern) سواء المجانية أو اللي بفلوس هو www.ravelry.com

على فكرة تقدروا تصنعوا حاجات ولا تتوقعوها بالكرويشه والصور هذي باش تشجعكم أكثر للموضوع :)

محبتي ،،
سمر

لا تنسي تشاركي الموضوع مع صديقاتك :)





#naztazia #SimplyHookedCrochet #أنا_أدون #قهوة_سمر

You May Also Like

2 تعليقات

  1. سفهتيني عليه
    في اقرب فرصة ح نمر علي دازه <3

    ردحذف
    الردود
    1. قرار سليم و لحقي لأانهم زادوا في الاسعار هههههه

      حذف